4 طرق تحمي الأزواج من الاكتئاب في الشتاء

يعتبر اعتلال المزاج الموسمي أحد أنواع الاضطراب الوجداني والاكتئاب المرتبط بالتغيرات المناخية، وهو أكثر شيوعا خلال أشهر الخريف والشتاء، لذلك يطلق عليه "اكتئاب الشتاء"، لكنه قد يحدث بنسبة أقل خلال أشهرالصيف .


أشارت الدكتورة رشا الشهيد، خبير التنمية الذاتية والاستشارات النفسية، إلى أنه لتفادى الأزواج تقلبات المناخ السلبية وتأثيرها على الحالة المزاجية للاسرة في الشتاء..ينبغى الحرص على اتباع النصائح الاتية :-


في فصل الشتاء علينا الإكثار من تناول الفيتامينات والفواكهة ذات الألوان المبهجة فهى كفيلة باعطاء السعادة في نفس الإنسان بجانب المكونات الغذائية التي تحفز هرمون السعادة وتقوى من عمله وكذلك العسل والأسماك والشيكولاتة .


الحرص على تفهم طبيعة شريك الحياة والقيام باحتواءه في لحظات تغير مزاجه أو نفسيته وذلك بتقديم ما يسعده سواء بالفعل أو الكلمة الطيبة وهذا كفيل بأن يعود لطبيعته بعد وقت وجيز .


قد نعطيه فرصة الاختلاء بنفسه في هذه اللحظات أو مساعدته على أن يقوم بمارسة هواية أو شىء يحبه .


إذا امكن ابعاده قدر المستطاع عن تقلبات الجو التي سببت له هذا التغير المزاجى، فعلى سبيل المثال إحكام غلق النوافذ إذا كان في وقت البرد أو العواصف وعدم الخروج إلا للضرورة، أو أن تقوم الزوجة بتهيئة جو المنزل بالحرارة المناسبة سواء الأكثر دفئا فيالشتاء أو الأكثر برودة في الصيف وخاصة الغرفة التي يقضى فيها الزوج معظم وقته وذلك قبل وصوله من العمل إلى المنزل .