8 تصرفات تجعل الحياة الزوجية أكثر سعادة ونجاح في 2016

الدكتورة رشا الشهيد، خبير التنية البشرية والعلاقات الاسرية

تقول الدكتورة رشا الشهيد، خبير التنية البشرية والعلاقات الاسريةك إن العلاقة العاطفية هي شركة حياة، شركة أيام وأماكن وأفكار ومشاعر وكل شىء، وهى الداعم الأساسي في حياة الإنسان أو السبب الأساسي في إحباط الكثيرين، لذلك من المهم أن يعملا طرفا الحياة الزوجية على أن يحسنا منها دائما ويتعلما من الماضي للمضى قدما سعداء .

وأشارت"الشهيد": إلى أن هناك بعض الخطوات والأفكار والخطط البسيطة تجعل الحياة الزوجية أكثر سعادة ونجاح واستقرار في العام الجديد، وهي :

اتفق مع شريك حياتك بأن يخصص كل منكما يوم من الآن وحتى نهاية العام لمدة 30 دقيقة تختلى بها مع ذاتك وورقك وقلمك .

استرجعا معا أو كل بمفرده ذاكرتكما على أهم الأحداث التي مرت بكما منذ بداية العام على مستوى علاقتكما .

دونهما في ورقة أو دفتر تخصصناه لذلك الأمر .

اكتب انطباعك الخاص وانطباع شريك حياتك سواء سيء أو حسن، ثم اكتب ملاحظتك على هذا الانطباع، وقد يكون انطباعكما مختلف، لكن على أي حال اذكر كلاهما .

اكتب الدرس أو الحكمة التي خرجت بها من هذا الحدث أو الموقف .

خصصا صفحات للأشخاص المحيطين بكما .

اكتبا اسم كل شخص قريب منكما أو تعرفانه وكان على تواصل معكما على المستوى الاجتماعي .

دون تأثيره السلبي أو الإيجابى في حياتكما معا .

على حسب النتيجة التي وصلتما لها معا قررا هل ستسمران بالعلاقة معه أم سوف يتم تغير في هذه العلاقة ليكون ذلك له التأثير الجيد في حياتكما العائلية .

اتفقا معا أن مع بداية أول يوم من العام الجديد المقبل أن يتم التعلم من دروس الماضى التي قمتما بحصرها في دفتركما الخاص على أن يلتزم كل منكما بتغير مايتم تغيره والحفاظ على الجيد منه .

على كل منكما منفردا يكتب مميزات شريك حياته ويتأملها، ستجدان أن هناك الكثير من الصفات التي تؤكد لك أنك تستمر معه، وأن تغير الكثير من صفاتك غير المرغوبة عند الطرف الآخر .

أخبر شريك بهذه الصفات أو اكتبها على ورقة ملونة وعلقها في مكان واضح أمامه، فذلك كفيل بأن يحدث تقارب بينكما، ومزيد من المصارحة والتفاهم .

تذكر دائما أن الطرف الآخر هو شريك له وليس ندا، تتكاملان ولا تتنافران وليس من الممكن أبدا أن يكون أحدكما نسخة مكررة من الآخر، فذلك يصيب الحياة بينكما بالرتابة .

اتفقا على أن تكون لكما مساحة مشتركة في هواية أو عمل مشترك تمارسانه معا بعيدا عن العمل والحياة الروتينية ويكون بمثابة وقت ترفية لكما .

على كل منكما أن يتقبل الآخر بعيوبه قبل مميزاته والتنازل قليلا عن بعض الأخطاء دون مساس بكرامة، وأن تكونا صديقين قبل أن تكونا زوجين أو شريكين .